الرئيسية / نصائح تركيا / السياحة في قرية يوروك وأجمل الانشطة السياحية للزائرين

السياحة في قرية يوروك وأجمل الانشطة السياحية للزائرين

تقع قرية يوروك في منطقة البحر الأسود المركزية وتلتحق إدارياً بمقاطعة كارابوك ،على بعد 13 كم من سفرنبلو، ولا يمكن الوصول إلى هذه القرية التي تشبه المتحف المفتوح في الهواء الطلق، إلا بالسيارة أو التاكسي، فالقرية تحت الحماية والمنازل والقصور كلها محفوظة بشكل جيد، فقد تأسست القرية من قبل قبيلة أوغوز ترك، وأقدم منزل خشبي يبلغ من العمر 450 عامًا.

السياحة في قرية يوروك

قرية يوروك هي واحدة من الأماكن التي تحظى فيها العمارة العثمانية بحماية جيدة ، فهي المكان الذي يمكنك فيه مشاهدة الجمال الغني لتاريخ تركيا بشوارعها الضيقة ومنازلهتا الرائعة ومبانيها الجميلة ذات الأسوار الخشبية والنوافذ الكبيرة، ما يجعل منها واحدة من أجمل القرى التركية الرائعة.

و تعتبر قرية يوروك الصغيرة أيضاً واحدة من أفضل الأماكن للزيارة باعتبارها منطقة محمية منذ عام 1997 ، وتشبه في الواقع متحفًا كاملاً في الهواء الطلق، لذا فإذا كنت في رحلة إلى مدينة سفرنبلو القريبة، فاجعل من تلك القرية وجهتك المقبلة.

وتحظى قرية يوروك بشعبية كبيرة بين الزائرين بفضل البيوت المتشابهة التي تعيدك إلى العصر العثماني، والتي إن قمت بزيارتها فسترى أن الفن ليس فقط نحت الخشب ، لكن في كل من جدرانها المزينة بأشكال لها معنى، ففي كل منزل هناك أماكن خاصة مع الخزائن المصنوعة يدوياً وكذلك زخارف الجدران الخشبية، ويأتي في مقدمتها منزلSipahioğlu House ، وهو أحد المنازل الأثرية في قرية يوروك ، والذي يستخدم لأغراض مشاهدة المعالم السياحية فقط، ذلك فضلا عن قصر Kasım Sipahioğlu الذي تم تجديده مؤخرًا، حيث يعود إلى حوالي 300 سنة، ويتألف من طابقين مع مجموعة من المقتنيات التاريخية الرائعة.

وتعد قرية يوروك وهي عبارة عن مركز استيطاني ، يقع في سهل مائل قليلاً ويحتوي على 144 وحدة سكنية. اليوم ، تشكل وحدات النسيج الاستيطاني في قرية يوروك آخر الممثلين الحاليين لأسلوب الحياة العثماني السابق، ومن بين 119 منزلاً من النوع التقليدي، تم تسجيل 86 منزلاً في عام 1997 من قبل الموظفين الفنيين في وزارة الثقافة “وحدات التراث الثقافي”.

أهم ميزة في التصميم هي الترتيب الخطي للمباني المنزلية ، والتي تكون قريبة جداً من بعضها البعض في صفوف على محور رئيسي. ينتهي هذا المحور الرئيسي في ساحة صغيرة حول مسجد القرية والمقهى والنافورات.

المنازل الأكثر مشاهدة في القرية هي تلك التي لها مداخلها الرئيسية على الطريق وحدائقها في الخلف، وتجدها مبنية في صفوف متجاورة أو قريبة جدًا من بعضها البعض. ومع ذلك ، هناك بعض القصور، التي تحيط بها حديقة من جوانبها الأربعة.

المنازل التقليدية وجدران الفناء ، التي تعلو جوانب الشوارع التي هي من بين العناصر الرئيسية للنسيج الحضري القديم  في قرية يوروك، تصنع شكلاً مختلفًا تمامًا عن بعضها البعض ، كما تمنح المنظورات المتنوعة الشوارع خصائص أكثر ثراءً من وجهات النظر التخطيطية والمعمارية.

الوصول إلى قرية يوروك

تبعد قرية يوروك حوالى ( 400 كم ) من اسطنبول، وتستغرق الرحلة حوالي 4-5 ساعات بالسيارة، كما تستغرق الرحلة حوالي 3 ساعات من أنقرة بالسيارة، حيث تقع العاصمة على بعد ( 230 كم ) من يوروك.

أفضل الأنشطة السياحية في قرية يوروك

يمكنك عند زيارة هذه القرية الساحرة الاستمتاع بتناول أشهى المأكولات التركية التقليدية، بما في ذلك المخبوزات الشهية، فضلا عن المشاوي والحلويات اللذيذة، بما في ذلك البقلاوة والكنافة اللذيذة.

الاستمتاع بجولة ممتعة سيرا على الأقدام ما بين الشوارع الساحرة ذات المباني التاريخية الرائعة، والتي تأخذك في رحلة إلى الماضي حيث روعة الطابع العثماني في البناء.

اكتشاف القصور والحمامات التركية التقليدية، فضلا عن فرص التسوق المتنوعة لاقتناء أجمل الهدايا التذكارية الرائعة.

شاهد أيضاً

العام الجديد في تركيا

العام الجديد في تركيا 2019 : اجعل البدايات أكثر روعة في أرض الاحلام

FacebookTwitter أصبحت تركيا في الآونة الأخيرة واحدة من أكثر الدول زيارة في العالم ، بفضل …