الرئيسية / معلومات عن تركيا / تعرف على انواع المكسرات احد اهم عناصر الحلويات التركية

تعرف على انواع المكسرات احد اهم عناصر الحلويات التركية

تعرف مدينة تركيا  بزراعتها للعديد من انواع المكسرات المتنوعة والتى ستجدها داخل ضمن مكونات العديد من الأطباق التركية اللذيذة فستجدها فى المكونات الداخلية للأطباق بالإضافة إلى أن العديد من أطباق الحلويات التركية اللذيذة تزين بالمكسرات  فالمكسرات  ستجدها فى العديد من الأطباق الشعبية و فى المطاعم والمنازل و فى جميع أنحاء البلاد.

 انواع المكسرات
انواع المكسرات

انواع المكسرات فى تركيا

تركيا تشتهر بالعديد من الحلويات الرائعة و التى يدخل في تركيبها و تزينها المكسرات و من أشهرها البقلاوة التركية اللذيذة التي تعد من أشهر الحلويات ذات السمعة الطيبة فى تركيا . و يتم تحضيره البقلاوة  من الجوز والفستق الأخضر اللذان يجعل البقلاوة تمتاز بنكهة سحرية لذيذة  مما جعلها ذات سمعة رائعة فى جميع أنحاء العالم.

 

و المكسرات التركية اللذيذة لا تستخدم فقط فى الحلويات و لكن يمكن استهلاكها مباشرة  فإذا كانت لديك  الرغبة فى الإسترخاء فيمكنك  الإستمتاع بكيس من المكسرات المحلية اللذيذة أثناء التمتع بالمشى  وسط الحدائق التركية الرائعة حيث العديد من المناظر الخضراء الساحرة.

 

و تحتل تركيا المركز الثالث على مستوى العالم فى تصدير المكسرات بعد الصين التى تحتل المركز الأول و الولايات المتحدة الأمريكية التى تحتل المركز الثانى حيث تحتل تركيا نسبة 8% من صادرات الجوز للعالم و تعد  منطقة البحر الأسود من الدول الأساسية  فى تركيا المنتحة للمكسرات حيث تحتوى على ما يقارب من 80% من إحتياجات البندق فى العالم. و تعمل تركيا على تسويق مكسراتها في جميع أنحاء العالم  و من أشهر الدول التي تستورد منها المكسرات هى إيطاليا حيث أنها  تعد أكبر مستهلك للبندق فى العالم  فهى تستخدمة  فى صناعة الشيكولاتة بالبندق و أثبتت الأحصائيات أن الأتراك يستهلكون ما يقارب من  ثلاث كيلو جرام من المكسرات سنوياً  فهم يستخدمونه  فى نظامهم الغذائى بكثرة نظراً لسهولة الوصول إليه.

انواع المكسرات وفوائدها

فوائد المكسرات
فوائد المكسرات

 

هناك العديد من الفوائد التى تحتوى عليها المكسرات منها :

الحماية من مرض الشريان التاجى للقلب لأنها بها مضادات الأكسدة عالية.

 

1- البندق

البندق
البندق

يرجع شهرة البندق للعصور القديمة و البندق  ينمو على طول ساحل البحر الأسود فى شمال تركيا منذ ما يقارب من  300 عام قبل الميلاد فلقد أستخدمة الرومان قديماً.

و تركيا هى من عرفت البندق  لوسط أوربا فى عام 1582 حيث كان الشركات التركية تقوم بتصديره من اسطنبول إلى النمسا وكان يطلق علية  حينها  البندق التركي. و اليوم  تعد تركيا أكبر منتج للبندق على مستوى  العالم وهى معروفة عالمياً بأنها من أهم دول  العالم المصدرة للبندق . ذو الجودة العالية. حيث يتم زراعة البندق بشكل كبير فى منطقة البحر الأسود والأن يوجد أكثر من أربع  ملايين من الأتراك. يعتمدون  فى عيشهم على إنتاج وتسويق البندق حيث يوجد  فى تركيا أكثر من 350.000 هكتار من الأراضى التركية التى خصصت لزراعة البندق و تركيا تقوم بإنتاج حوالى 598.000 طن سنوياً من البندق و تقوم بتصديره إلى عدد من  الشركات العالمية التى تستخدمه داخل منتجاتها منها شركات الشيكولاتة المشهورة  مثل كادبورى ونوتيلا ونستلة.

وستجد  البندق  فى العديد من الأطعمة التركية اللذيذة منها الكعك والشيكولاتة والبقلاوة وغيرها من الحلويات و تركيا  لديها مهرجان البندق الذهبى يقام فى مدينة  أوردو فى سبتمبر من كل عام.

 

2- الفستق

الفستق
الفستق

تحتل  تركيا المركز الثالث كدولة منتجة للفستق بعد إيران والولايات المتحدة فأنها تعمل على  تصدر ما يقارب 100.000 طن كل عام  وتقع مزارع الفستق فى   ولاية أورفا جنوب شرق تركيا  وتعد الولاية الأولى  من بين الولايات التركية المنتجة للفستق عنتاب حيث يوجد فى الولاية عدد كبير من بساتين الفستق مما يجعلها تنتج أكثر من 120 ألف طن فى العام وفستق عنتاب  يشتهر بإسم الذهب الأخضر.

ويستخدم الفستق فى تركيا كوجبة خفيفية أو كعنصر رئيسى تجدة فى البقلاوة وغيرها من الحلويات التركية اللذيذة والمعجنات والحلويات والكعك والأيس كريم.

 

3- كستناء:

كستناء
كستناء

المعروف أيضاً بإسم أبو فروة, تشتهر برائحتها الحلوة التى تخرج منها عند تحميصها وتعد الكستناء واحدة من انواع المكسرات التى تحظى بشعبية  كبيرة تركيا وخاصة فى المدن الكبرى وأشهرها  اسطنبول التى تعمل على  زراعة الكستناء بشكل رئيسى فى مناطق بحر ايجة والبحر الأسود ومحافظة بورصة حيث  تنتج كميات هائلة من الكستناء ويتم تصديرها إلى أوربا وأسيا سواء أكان فى شكلها الخام أو  فى الكعك والحلويات.

تنضج ثمرة الكستناء فى شهرى أكتوبر ونوفمبر وعندما تسقط على الأرض  يتم تجميعها ثم بعد ذلك يتم دفنها لبضعة أيام ومن ثم تتم إزالة القشرة بكل سهولة عنها حيث ستنكشف لك حينها قطعة من المكسرات اللامعة فى غاية الروعة والجمال.

 

مكسرات أخرى

مكسرات وحلويات تركية
مكسرات وحلويات تركية

بينما انواع المكسرات السابقة هى من الأصناف التى تحظى بشعبية واسعة  فى تركيا ولكن  هناك ثلاث أنواع أخرى من المكسرات التى تستحق الذكر منها الجوز  الذى يستهلك محلياً  والصنوبر الذى ينمو فى منطقة البحر الأبيض المتوسط والذى يتميز بشعبية قديمة منذ العصر الرومانى  واللوز التى تعد محافظة موغلا ومرسين هى المورد  الرئيسي لهم.

وتلك انواع المكسرات المختلفة تعد احد اهم عناصر الحلويات التركية اللذيذة التى ننصحك بتجربتها اثناء السياحة في تركيا.

شاهد أيضاً

مواقع منظمة اليونسكو في تركيا

10 من مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو في تركيا

يوجد بتركيا 16 موقعاً من مواقع التراث العالمى ضمن منظمة اليونسكو حيث بها 14 موقع …