الرئيسية / مطاعم تركيا / طريقة عمل الحلقوم التركي و تاريخ حلوى المسرات التركية

طريقة عمل الحلقوم التركي و تاريخ حلوى المسرات التركية

من منا لا يحب طعم الحلوى حيث أنها هى من تعطى للحياة طعمها الحلو و اليوم سنتعرف على المسرات التركية و طريقة عمل الحلقوم التركي التى تمتاز بجمال نكهنها وطعمها اللذيذ.  حيث تعد المسرات التركية المعروفة براحة الحلقوم أو الملبن دون شك  واحدة من الحلويات و الهدايا التذكارية الأكثر شعبية من حيث الشراء في جميع أنحاء البلاد التركية.

طريقة عمل الحلقوم التركى
طريقة عمل الحلقوم التركى

 و الباعة كل يوم يقومون ببيع  الآلاف من الصناديق التي تحتوي على مكعبات النكهة  اللذيذة الناعمة المصنوعة من النشا و السكر و المغطاة بالسكر الذى يرش فوقها و لقد كانت المسرات التركية من أوائل الحلويات الجميلة التى عرفتها تركيا و التى ما تزال إلى الأن محافظة على شعبيتها وسط السكان الأصليين فضلاً على أن الأجانب أيضاً يبحثون عنها دائماً عند زيارتهم لتركيا و اليوم فى هذا المقال سنتعرف على هذة الحلوى اللذيذة و تاريخ نشأتها.

حلوى الحلقوم التركية 

حلوى الحلقوم
حلوى الحلقوم

الاسم باللغة العربية يعني “راحة الحلقوم” أو حلوى الملبن و على الرغم من أنها تؤكل كحلوى منفردة في جميع أنحاء العالم إلى أن هناك تقليداً قديماً يمارسة الأتراك و هو تقديمها مع  القهوة التركية  أو الشاى التركى كطبق تحلية لذيذ و خفيف بجانب القهوة أو الشاى  و تزداد مبيعات هذة الحلوى فى  المناسبات العائلية مثل السنة الجديدة أو المهرجانات أو شهر رمضان و حتى فى الأعياد الإسلامية  و فى الزيارات العائلية  داخل المنازل حيث أنة يعد تقليد تركى قديم عند زيارة المنازل يجب أخذ هدية أو طبق من الحلوى اللذيذة معك قبل دخول المنزل.

تاريخ حلوى الحلقوم :

حلوى الحلقوم
حلوى الحلقوم

تمتد أصول هذة الحلوى إلى العصر العثماني وعلى وجه التحديد لرجل يدعى علي محيي الدين حجي بكر أو كما كان يعرف الحاج بكر افيندي  بعد رجوعة من الحج و قد قام  قام بصناعتها  في عام  1777 م من العسل و الدبس  و قد   افتتح متجر للحلويات في اسطنبول لبيع هذه الحلوى و قد شهدت الحلوى إعجاب العديد من السكان لذا كانت و ما زالت إلى الأن من الحلويات الأكثر شعبية فى تركيا المصنوعة يدويا و لقد استدعى السلطان العثماني  الحاج بكر إلى القصر لتذوق حلوياتة الجميلة  و من حينها صارت حلوى راحة الحلقوم متربعة على عرش قلوب المماليك و السلاطين و السلطانات و تركيا كلها.

و فى حلول عام 1900 توفى الحاج بكر أفندى و لكن عائلته واصلت أعمالها فى هذة الحلوى و أضيفت  لها العديد من النكهات الجميلة على مر السنوات الماضية و بعد زيارة لأوروبا حصلت الحلوى  على براءة اختراع حقوق التأليف والنشر، والعلامات التجارية و لقد تم شحن الحلوى إلى جميع المدن الغربية حيث أصبحت من الحلويات الشعبية وسط أعضاء الطبقة العليا في المجتمع و ذيع صيتها فى أنحاء العالم الغربى كلة و إلى الأن  متجر الحلويات الأصلي للحاج بكر أفندى ما زال مفتوح و يديره الآن الجيل الخامس من الأسرة و هو مازال  يقف في مكانة  بمنطقة باسكابي في اسطنبول.

طريقة عمل الحلقوم التركي

 

حلوى الملبن التركي
حلوى الملبن التركي

لقد بدأت صناعة الحلوى على يد بكر أفندى باستخدام العسل و الدبس و من ثم بدأت تطور لتصبح تحتوى على العديد من النكهات الجميلة و المتنوعة و لقد أختلفت أيضاً طريقة تصينعها حيث أصبحت تصنع من النشا و السكر  و الهلام و تجدها  تباع فى الأسواق التركية فى علب كرتونية جميلة بالعديد من الألوان الجميلة و النكهات المتنوعة.

يتم صناعة الحلوى عن طريق 2 كوب من النشا مضاف لهم أربعة أكواب من السكر تخلط مع ثلاث أكواب من الماء مع إضافة ماء الزهر أو رشة من الفانيلا و ترفع على النار و يستمر فى التقليب إلى أن تغلى على نار قوية ومن يتم فردها على البلاط لكى تبرد و يضاف لها  مختلف أنواع المكسرات أو نوع واحد حسب الرغبة.

وتعد تركيا مشهورة بحلوى راحة الحلقوم حيث أنها تشتهر بجودة صناعتها لحلوى راحة الحلقوم ذات الطعم اللذيذ و الخفيف للغاية لذلك ننصحك بتجربة طريقة عمل الحلقوم التركي او تذوق الحلوى عند زيارة المدينة فى أقرب فرصة ممكنة.

عن ريتاج عمر

شاهد أيضاً

اكلات تركيه

10 اكلات تركيه شعبية منتشرة فى شوارع اسطنبول

من منا لا يحب تناول الوجبات السريعة التى تعد من مكونات يومينا الرئيسة التى لا يمكن …