الرئيسية / مدن تركيا / زيارة إلى قرية تيريلي .. وجهة الباحثين عن الاستجمام عند زيارتك بورصة

زيارة إلى قرية تيريلي .. وجهة الباحثين عن الاستجمام عند زيارتك بورصة

تقع تيريلي داخل مقاطعة بورصة، ولا تزال الوجهة الخفية للعديد من الزائرين، فهي قرية صيد شاعرية على بحر مرمرة ، تتمتع بالتاريخ الغني والمنازل القديمة الغنية بالألوان والتي بالتأكيد تستحق الزيارة، ذلك فضلا عن الشوارع الجميلة والمعالم السياحية الفريدة من نوعها.. واليوم نأخذك في نزهة سريعة إلى تلك القرية الساحرة..

تاريخ تيريلي

كانت مدينة تريلي مركز ديني مهم للمسيحيين الأرثوذكس اليونانيين في الماضي، وتمتاز بالعمارة العثمانية والبيزنطية الرائعة التي بالفعل تجذب الزائرين من كل حدب وصوب، حتى إنك إن قمت بتجربة التجول بين الشوارع الرائعة في المدينة ما بين العديد من الواجهات الجميلة، ستستمتع كثيرا بمشاهدة المباني التاريخية والمعالم القديمة وكأنك في متحف في الهواء الطلق.

ولاعجب في ذلك، إذ تضم هذه المدينة الرائعة حاليًا حوالي 2500 نسمة فقط ، ما يعني أنها تعد ملاذًا مثاليًا ومحبًا لعشاق الفن المعماري والتاريخي مع اكتشاف المنازل اليونانية القديمة التي يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر، ذلك جنبا إلى جنب مع الأطلال القديمة للكنائس البيزنطية التي على الرغم من كونها أقدم بكثير من المباني والمنازل ولكنها لا تزال تمتلك الكثير من الجمال الهندسي إلى يومنا هذا.

ونظرًا لحالتها كموقع تاريخي محمي من قبل وزارة الثقافة، لا يُسمح بتغيير الهندسة المعمارية الأصلية في تيريلي  لبناء أي هياكل جديدة.

الأنشطة السياحية في تيريلي

شوارع تيريلي

يمكنك البدء بمشاهدة معالم المدينة ما بين شوارع تيريلي التي ستجعلك تشعر وكأنك في عالم خيالي مثير للاهتمام، خاصة مع ما تتمتع به من منازل ملونة رائعة، وبيوت تقليدية مذهلة تمتد من 150 إلى 200 عام، والتي تعد واحدة من أجمل الأمثلة على العمارة العثمانية اليونانية، فإن كنت تتمنى التقاط عدد من الصور المذهلة لرحلتك تلك، لا يفوتك التقاط صور ممتعة لتلك المنازل الجميلة.

مدرسة تريلي ستون

تعد مدرسة ستون  التي تم بناؤها في عام 1909 على الطراز النيوكلاسيكي مع 4 طوابق، واحدة من رموز المدينة، مع العلم أنه أعيد استخدام مدرسة ستون التي كانت تستخدم كمدرسة في السنوات التي تم بناؤها بها كمنزل للأيتام في عام 1924 واستخدمت كمدرسة ابتدائية حتى عام 1980. وتعرف أيضًا باسم المدرسة التي تعلم فيها الرئيس السابق لقبرص ماكاريوس .

 كنيسة كيمر

على الرغم من أن تيريلي هي أحد الأماكن التي شهدت اهتماما كبيرا ببناء الكنائس والأديرة لبعض الوقت ، فإن عدد الكنائس التي تبقى اليوم قليل جدًا، والتي يأتي في مقدمتها كنيسة باناجيا بونتوباسيليسا، التي تتمتع بالهندسة المعمارية الرائعة التي تستحق المشاهدة.

دار دوندار

دار دوندار ، واسمه الحقيقي هو كنيسة يوان، هو هيكل تم تحويله إلى ملكية خاصة، وقد استخدمته لفترة من الوقت عائلة كريتية ثم بيعت لاحقا إلى رجل أعمال يريد تحويله إلى فندق.

مكتب البريد القديم

ربما كان مكتب البريد القديم ، الذي بني في عام 1902 ، واحداً من أكثر البنايات المحفوظة في القرية اليوم، وهو ملكية خاصة، حيث نجح المالك في استعادة المبنى، ويعد من المباني الهامة والتي تحظى باهتمام كبير من قبل الزائرين.

مسجد الفاتح

كنيسة آيا تودوري هي أكبر كنيسة في الكنائس الثلاث المتبقية في روميليا في تريلي. بعد دخول تريلييه إلى الهيمنة العثمانية، أضيفت إليها قبة وتم تحويلها إلى مسجد الفاتح. تم بناء الحمام العثماني بجوار مسجد الفاتح من قبل السلطان سليم الأول، وتم ترميمه ليتم استخدامه كمركز ثقافي فيما بعد.

 ميناء تيريلي

تضم تيريلي مرفأ صغير لليخوت، ولكنه مريح. هنا يمكنك صيد الأسماك جنبا إلى جنب مع التمتع بنزهة ممتعة على طول شاطئ البحر وسط أجمل الأجواء الرائعة والمشاهد الطبيعية الخلابة.

  سوق تريلي الفلاحين

تريلي هي مدينة تكسب رزقها من زراعة الزيتون، ولا يمكنك مغادرتها دون الحصول على بعض زجاجات زيت الزيتون كهدايا تذكارية، والتي يمكنك شراؤها من سوق الفلاحين الملىء بالمنافذ التي تبيع جميع المنتجات المحلية الرائعة، بما في ذلك الرمان والمخللات والسفرجل والبرتقال وغيرها ، بالإضافة إلى الزيتون وزيت الزيتون وغيرها الكثير من الخضروات والفواكهة الطازجة

 بازار تريلي

لن تكتمل زيارتك إلى تيريلي عزيزي الزائر دون التسوق في بازار المدينة الذي يضم الكثير من المحال التجارية التي تبيع المنتجات التركية الأصيلة فضلا عن الحرف اليدوية الرائعة والهدايا التذكارية التي لا تنسى، حتى أنه يعد وجهة سياحية على قائمة جميع الزائرين في هذا المكان الرائع.

ماذا تأكل في تيرلي ؟

تيريلي

تيريلي مدينة رائعة تشتهر كثيرا بالمأكولات البحرية الرائعة وأطباق السمك اللذيذ، لذلك فلا يفوتك عند الزيارة الاستمتاع بزيارة أحد المطاعم الجميلة ذات الإطلالة الخلابة على المرفأ وتناول تشكيلة واسعة من الأطباق الشهية بما في ذلك الحبار وبلح البحر والجمبري وغيرها من أنواع الأسماك.

وفي النهاية يمكنك في تيريلي الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة بين غابات الصنوبر وبساتين الزيتون والشاطئ في هدوء بعيدا عن ضوضاء المدينة وسط الطبيعة مع الكثير من الأكسجين. كما أنه ممتع للغاية للتجول في الشوارع وكذلك التجول حول الريف والمشي بين المنازل اليونانية القديمة.

الوصول إلى تيريلي

للذهاب إلى تيريلي من بورصة، عليك السفر بمتوسط ​​40 كم، يستغرق هذا حوالي 45-50 دقيقة مع السيارة، أما إذا كنت ستغادر من مودانيا، فلن تقطع سوى هو 12 كيلومترًا فقط.

أسهل طريقة للوصول من اسطنبول هي بالعبارة إلى مودانيا، فبعد 20 دقيقة في رحلة رائعة بالعبارة تجد نفسك في هذه المدينة الساحرة.

شاهد أيضاً

أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في قرية ميسي التركية

FacebookTwitter أصبحت قرية ميسي، التي تم اتخاذها تحت الحماية بعد إعلانها كمنطقة محمية في عام …