الرئيسية / صور تركيا / تعرف على الرياضات التقليدية التى تمارس فى تركيا

تعرف على الرياضات التقليدية التى تمارس فى تركيا

ان كنت تنوى السفر الى تركيا فلا تتردد فهى بلد فريدة من نوعها وتستحق الزيارة ، فهى لا تقتصر على المعالم السياحية التاريخية والثقافية الفريدة ، والمنتزهات الوطنية ، والفنادق والمطاعم ، بل ايضا يمكنك حضور الرياضات التى تقام فى تركيا فهى رياضات غريبة بعض الشئ عن الرياضات المعروفة فى اى بلد ، لذلك ستكون تجربة مميزة لا تنسى بالنسبة لك . والان سنتعرف على أشهر الرياضات التقليدية المعروفة فى تركيا .

الرياضات التقليدية
الرياضات التقليدية

الرياضات التقليدية التى تمارس فى تركيا

  • مصارعة الزيت

 تعد هذه الرياضة واحدة من أكثر الرياضات شعبية في تركيا وأقدم مظاهر الرياضة فى العالم حيث يتجاوز عمر هذه الرياضة ال 650 عام ، فهى رياضة تنافسية وطنية تركية ، تقام هذه الرياضة سنويا وهى واحدة من أصعب الرياضات حيث يرتدى المصارعون سراويل قصيرة ضيقة مصنوعة من جلد الجاموس يصل وزنها الى 13 كيلو جرام ، ويقوموا بدهن اجسادهم بزيت الزيتون مما يؤدي إلى صعوبة الامساك بالخصم وطرحه على الأرض . يصارع المنافسون فى هذه الرياضة على الحصول على الحزام الذهبى وتقام هذه الرياضة فى مهرجان يوم 27 من شهر يونيو خارج المدينة التركية شمال غرب أدرنة . تم ادراج رياضة مصارعة الزيت فى قائمة منظمة اليونسكو كجزء من التراث الثقافى . ويقام مهرجان مصارعة الزيت لمدة أسبوع بمشاركة نشطة من وسائل الإعلام والفنانين والشخصيات المشهورة فى تركيا ومن جميع أنحاء العالم بالاضافة الى ملايين من المتفرجين حيث تولد هذه الرياضة قدر كبير من الحماس .

 

مصارعة الزيت
مصارعة الزيت
  • مهرجان مصارعة الجمال

تعد مصارعة الجمال تقليد قديم حيث يمتد تاريخها لمئات السنين في منطقة بحر ايجه ومدن البحر الأبيض المتوسط في تركيا وتعد هذه الرياضة واحدة من الرياضات التى تمتلك شعبية كبيرة جدا فى تركيا . تقام مصارعة الجمال عن طريق قواعد معينة وعادة ما تقام خلال فصل الشتاء من شهر ديسمبر إلى شهر مارس بمثابة مهرجان الشتاء ، ويعتقد أن هذه الرياضة يرجع أصلها الى القبائل البدوية الذين يعتمدون على الجمال فى معيشتهم . تربى الإبل الذكور خصيصا للمصارعة وتكون من نوع معين يعرف باسم ابل التولو ، تقام هذه المصارعة أيضا في ولاية أيدين، أزمير، موغلا، دنيزلي ومانيسا في منطقة بحر إيجة، باليكسير وكاناكالي في منطقة مرمرة، أنطاليا، بوردور واسبرطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط . يذهب الى مهرجان مصارعة الجمال الكثير من الاف المتفرجين حيث يستمتعون بقضاء وقت مميز مع العائلة والأصدقاء .

مصارعة الجمال
مصارعة الجمال
  • مصارعة الثيران

تعد مصارعة الثيران واحدة من الرياضات التقليدية الفريدة فى تركيا حيث يعود تاريخها الى الاف السنين منذ وجود القبائل التركية التى كانت تقوم بتلك الرياضة فى مدينة أرتوين شمال شرق تركيا ، التى تبعد 8 كيلو متر من محافظة أرتوين فى منطقة البحر الأسود بتركيا . يعتبر هذا النوع من المصارعة سمة مميزة في المنطقة بأسرها حيث يأتى كثير من الناس من المدن المختلفة للمشاركة في هذا الترفيه، حيث يقام هناك بجانب مصارعة الثيران ، الرقصات الشعبية وكذلك القاء الشعر . يعقد هذا المهرجان فى الأسبوع الثالث من شهر يونيو كل عام  حيث تتصارع الثيران الضخمة مع بعضها ويعمل الثور الفائز على مطاردة الخصم للخروج من الحلقة اولا .

مصارعة الثيران
مصارعة الثيران
  • مهارة استخدام الرمح على الخيل

تعد هذه الرياضة غير تقليدية فى تركيا فهى رياضة صعبة حيث تتطلب الركوب على ظهر الخيل وتسجيل النقاط عن طريق رمى رمح خشبى حاد على نقطة معينة . لذلك تحتاح الى الكثير من القوة والتركيز ، كانت هذه الرياضة شعبية جدا فى جميع أنحاء الأناضول منذ 50 الى 60 سنة وعلى الرغم من شعبيتها الا انه تم حظرها في عام 1826 من قبل السلطان محمود الثاني الذي راى أنها رياضة خطيرة جدا وعلى الرغم منذ ذلك الا انها ظلت تلعب بشكل منتظم حتى قبل 50 عام .أما الان فيتم ممارستها بشكل قليل فى المناسبات والاحتفالات
فى بعض المدن مثل أرضروم وقارص في شرق تركيا، قونية، في وسط الأناضول، وفي باليكسير على بحر إيجه .

مهارة استخدام الرمح على الخيل
مهارة استخدام الرمح على الخيل

تتميز تركيا باختلافها عن البلاد فى كل شئ معالم سياحية ومتاحف وثقافة وعادات وتقاليد بالاضافة الى اختلاف الرياضات التقليدية المقامة فيها فهى حقا بلد مميزة وفريدة من نوعها .

شاهد أيضاً

ما يميز تركيا

شاهد بالصور أكثر ما يميز تركيا عن غيرها من البلاد

تعتبر تركيا بوابة الشرق والغرب ومقر قرون من التاريخ والثقافة . حيث أنها تمتلك أجمل …