الرئيسية / صور تركيا / ماذا تعرف عن منطقة جبل نمرود احد اهم المناطق السياحية في تركيا ؟

ماذا تعرف عن منطقة جبل نمرود احد اهم المناطق السياحية في تركيا ؟

يعتبر احد اهم مناطق الجذب السياحى في تركيا منطقة جبل نمرود جنوب شرق الاناضول, حيث العديد من الأثار التاريخية التى ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد وتعتبر المنطقة بأكملها فرصة رائعة لرؤية العديد من الشواهد القديمة الشاهدة على جميع عصور التاريخ الإنسانى. تعرف اليوم من خلال هذا المقال على مناطق الجذب فى منطقة جبل نمرود …

منطقة جبل نمرود
منطقة جبل نمرود

معالم الجذب السياحى فى منطقة جبل نمرود

1- جبل النمرود :

جبل نمرود
جبل نمرود

يعتبر جيل النمرود من أشهر مناطق الجذب السياحي في تركيا, حيث يقع على بعد 40 كيلو متر من شمال قحطا بالقرب من أديمان فى جنوب شرق الأناضول. يصل أرتفاعه إلى 2000 متر و تتربع على قمته أنقاض مملكة كوماجين وهى عبارة عن مجموعة ضخمة من الألواح الصخرية لتكون مايشبة الهرم.

الجزئين الشرقى و الغربى عبارة عن مدرجات توجد بها تماثيل هائلة على هيئة أسود وصقور و 5 تماثيل ضخمة للألهة التى كانوا يعبدونها منهم 4 رجال و امرأة.

ترجع المملكة إلى القرن الأول قبل الميلاد وفى عام 62 تم بناء المعبد على قمة الجبل وكان يحرسة تمثالين كبيرين لأسدين وتمثالين لصقرين والعديد من تماثيل للألهة اليونانية و الرومانية و الارمانية و الإيرانية و تماثيل أخرى يصل طولها الى 49 متر وقطرها 152 متر و قد أتخذت النظام اليونانى فى نحتها, ولكن الملابس كانت تبدو فارسية وقد وجدت التماثيل كلها مفصولة الرأس عن الجسد مما يرجح أنها قد تم تدميرها عن قصد.

2- أطلال أرساميا ” arsameia ” :

arsameia
arsameia

بحسب المنحوتات والكتابات التى تعود لعهد الملك أنطوخيوس الأول فإن المنطقة كانت عاصمة لمملكة كوماجينة. تقع فى الجهة الجنوبية عدد من الشواهد أبرزها لوحة منحوتة على الطريق الجنائزى تبين هرقل وهو يصافح الملك أنطوخيوس. بالإضافة الى منحوتة صخرية مدونة باللغة اليونانية القديمة فى منطقة الأناضول. ويتضم المنطقة أيضاً دهليزاً حجرياً يصل عمقة الى 158 كيلومتر. ويوجد فى أعلى الهضبة معبد للإمبراطور ميثريدتس كالينيكوس بالإضافة إلى قصر أخر تابع لة فضلا عن وجود قطع من التماثيل للملكة ورأس للملك أنطوخيوس.

3- جسر جندرة :

جسر جندرة
جسر جندرة

يعتبر جسر جندرة أو جسر روما التاريخى من أقدم الجسور الموجودة فى العالم ولايزال يستخدم إلى الأن و  يقع فى المنطقة القديمة من قلعة أسكى بمدينة أديامان جنوب شرق الأناضول. ويبعد الجسر عن المدينة ما يقارب 55 كيلو متر يتكون الجسر من 92 قطعة صخرية فوق كتلتين صخريتين فى أضيق الأجزاء من نهر كاهتا. كما يوجد جسر فرعى أخر من الجهة الشرقية من الجسر الأصلى ويضم الجسر على مدخلة ومخرجة أعمدة منحوتة من قبل أهالى المدينة باسم الحاكم الرومانى سابتيموس سافاروس وزوجتة جوليا دومنا التى كانت تعرف فى ذلك الوقت بأم الجنود فى الفترة ما بين عام 198-200 ميلادي.

4- ركام ضريح كاراكوش :

ضريح كاراكوش
ضريح كاراكوش

يقع الضريح على مدخل الطريق الواصل بين مدينتى أديامان وكاهتا الواقعة فى الجهة الجنوبية الغربية من المحمية الطبيعية واسم قارة كوش هنا تعنى الطائر الأسود ويرجع ذلك بسبب وجود نسر أسود اللون على الأعمدة المحيطة بالمكان وقد تم بناءة من قبل الملك ميثريدتس وسمى على أسم والدته إيساس قبل أن يعرف بهذا الأسم. الأن وعلى الرغم من أن المنطقة يحيطها من كل أتجاه 4 أعمدة إلا أن لم تتبق منها سوى أثنين فقط فى الشرق و واحد فى الغرب و واحد فى الجنوب و العمود الشرقى علية منحوتتان لأسد ونسر و الغربى منحوتة المصافحة بين هرقل و أنطوخيوس بالإضافة إلى أجزاء من جسد أسد منحوتة فى الأرض. ويعتبر الضريح ضمن المحميات المسجلة ضمن قائمة حفظ التراث.

5- مدينة ملطية :

ملطية
ملطية

هى عاصمة محافظة ملطية تقع قرب نهر الفرات فى تركيا أصبحت مركزاً هاماً للمسيحية فى القرن العاشر بعد تحول مركز الكنيسة الأرثوذكسية دمرت على يد السلاجقة عام 1058 فقل شأنها حتى عمرها العثمانيون عام 1838م تعرف المدينة بأشجار المشمش التى تختلف ثمارها عن أى منطقة أخرى. ومن أبرز المعالم السياحية فيها المسجد الكبير وهو من المساجد الجميلة التى تم بناءها فى أوائل القرن العشرين حيث يتميز بالبناء الفريد على النسق العثمانى ثلاث قباب واحدة كبيرة وأثنين أصغر حجما وحديقة الشلالات حيث الشلالات الصناعية الرائعة وحديقة الحرية حيث المناظر الطبيعية الخلابة للأشجار والنباتات و متحف أتتاتورك الذى يحوى عددآ من القطع الأثرية الفريدة التى تم أكتشافها فى المدينة.

هذه كانت 5 من اهم المعالم السياحية فى منطقة جيل نمرود فى تركيا , ونتمنى لك رحلة سياحية سعيدة.

شاهد أيضاً

ما يميز تركيا

شاهد بالصور أكثر ما يميز تركيا عن غيرها من البلاد

تعتبر تركيا بوابة الشرق والغرب ومقر قرون من التاريخ والثقافة . حيث أنها تمتلك أجمل …