الرئيسية / معالم تركيا / اليك قائمة تضم أفضل متاحف الطهى فى تركيا

اليك قائمة تضم أفضل متاحف الطهى فى تركيا

  كما نعرف بان موقع تركيا الجغرافى قد ميزها عن باقى الدول ، حيث تقع بين قارتى اسيا واوروبا ، حيث تمتلك تركيا العديد من المناطق  المختلفة ، منها ما يقع فى الجزء الاوروبى ، ومنها ما يقع فى الجزء الاسيوى ، لذلك تنوعت تقاليد الطهي التركية وفقا للثقافة والموقع الجغرافى ، فلا عجب بأن نجد هناك هدد من متاحف الطهى فى تركيا منها فى مدينة اسطنبول ، والاخر فى مدينة غازى غنتاب . فنجد أن هذه المتاحف المخصصة للطبخ تجمع بين حضارة الشرق والغرب وتجمع فى الأطباق التى تصنعها بين المطبخ التركى والأرمنى والاوروبى والعربى وغيرها من المطابخ المميزة التى اجتمعت فى المطبخ التركى . لذلك جمعنا لكم فى هذا المقال أفضل متاحف الطهى الموجودة فى تركيا

متاحف الطهى فى تركيا
متاحف الطهى فى تركيا

  أفضل متاحف الطهى فى تركيا

  • متحف MSA Gastronomy ( اكاديمية فنون الطبخ )

يعد هذا المتحف واحد من مدارس الطهي الأكثر شهرة في تركيا ، حيث يضم جميع أدوات المطبخ التركي بالاضافة الى أفضل وأشهر الأطباق التركية منذ الاف السنين . سوف تجد فى هذا المتحف أو الاكاديمية العريقة طريقة صنع الأطباق العثمانية القديمة و المشروبات التركية المحلية بالاضافة الى أدوات الطهى الكثيرة المتنوعة مثل أدوات صنع القهوة التركية ، والأوانى ، وعلب الصفيح ، وقوالب السكر ، وعلب الزيت ، وزجاجات الصودا ، بالاضافة الى الكثير من الادوات التى يعود تاريخها الى العهد العثمانى . لذلك يعد هذا المتحف من اهم متاحف الطبخ التى تاخذك فى رحلة الى عبق التاريخ والعصور المختلفة .

متحفMSA Gastronomy
متحف MSA Gastronomy
  • متحف Emine Göğüş Culinary

يقع هذا المتحف الجميل فى مدينة غازى غنتاب ، يقع المتحف داخل قصر حجرى تاريخي  ويعود تاريخ تأسيسه إلى أوائل القرن العشرين  هو أول متحف في مدينة غازى غنتاب يركز على الطعام ، حيث تم افتتاحه في عام 2008 ، ويعكس المتحف ثقافة الطهي الغنية في المدينة ، بما في ذلك المعارض التي تعرض طرق الطهي التركية التقليدية والثقافة التركية للطعام ، بالاضافة الى أدوات المائدة النحاسية كما يعرض معلومات عن المنتجات والاطباق المحلية ، والمشروبات ، وأطباق اللحوم ، والأطباق النباتية بالاضافة الى المخبوزات من مناطق أخرى من تركيا وسوريا المجاورة .

متحف Emine Göğüş Culinary
متحف Emine Göğüş Culinary
  • متحف انطاكيا للطهى 

شهدت مدينة انطاكيا الكثير من الحضارات على مر القرون . حيث يعرض متحف أنطاكيا الطبخ الكثير من إبداعات الطهي الأصيلة ، فضلا عن أدوات المطبخ التي اكتسبت شهرتها واهميتها عبر القرون ، بالاضافة الى ثقافة الطهى التى تأثرت من خلال اللمسات الفرنسية ، والعربية والتركية ، حيث يكشف المتحف عن منشأ هذه الأطباق الشهيرة مثل أصناف المزة الساخنة والباردة ، والحمص وسلطة الزعتر . كما يعرض المتحف قصة 620 صنف من الأطعمة المختلفة ، واكسسورات المطبخ النحاسية و الأدوات المستخدمة على مر العصور .

متحف انطاكيا للطبخ
متحف انطاكيا للطهى
  • متحف شانلي اورفا للطهي

يوجد متحف شانلى اورفا في قصر قديم في محافظة شانلي اورفا جنوب شرق تركيا ، يقوم المتحف بعرض الثقافة الغذائية في المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا حيث يستقبل المتحف الف زائر شهريا للاطلاع على الثقافة التركية للطعام . ستجد معروضات توضح نساء القرية أثناء إعداد أطباق الطعام لفصل الشتاء . كما يقدم المتحف خلال الاسبوع دروس فى الطهى لتعليم الطلاب أساسيات ثقافة الطهي التقليدية من خلال تعليمات من كبار الطهاة . ويعد طبق lahmacun من الاطباق الاكثر شهرة فى المنطقة وهى عبارة عن عجين متموج رقيق محشو باللحم المفروم والتوابل ، بالاضافة الى طبق كازان كباب والذى يحضر مع الباذنجان والطماطم .

متحف شانلى اورفا للطبخ
متحف شانلى اورفا للطهى

كانت هذه المتاحف التى قمنا بعرضها لكم من أفضل وأشهر متاحف الطهى فى تركيا حيث تمتلك تركيا الكثير والكثير من مواقع الجذب التاريخية والسياحية المميزة والمطاعم الفاخرة التى تأخذ من تراث الطعام التركى ، بالاضافة الى ذلك هذه المتاحف المميزة والفريدة من نوعها التى تجذب اليها السياح ايضا ، حيث يثيرهم بعض الفضول للتعرف على الثقافة التركية خاصة ثقافة الطهى التى تشتهر بها بين البلاد ، فهذه المتاحف تعد محبوبة جدا من قبل عشاق الطهى وأسرار الطعام .وفى نهاية المقال نتمنى لكم قراءة ممتعة .

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

معبد ابولو

تقرير عن معبد ابولو في تركيا من الداخل والخارج

يقع معبد ابولو فى ديديم فى كوساداسى بتركيا و يعد المعبد من أشهر المعابد التركية …