الرئيسية / مدن تركيا / تعرف على بلدة تشيشمى التركية الاجمل فى مدينة ازمير

تعرف على بلدة تشيشمى التركية الاجمل فى مدينة ازمير

تعد مدينة ازمير ثالث اكبر مدينة في تركيا ، حيث يصل عدد سكانها إلي ما يقرب من أربعة مليون نسمة ، وتقع مدينة ازمير غرف تركيا على ساحل بحر إيجة ، وتعتبر مدينة ازمير عاصمة لمنطقة بحر ايجه ، ومن الميزات الهامة لأزمير أنها مركزا هاما للتنقل والتجارة ، كما تتميز المدينة بأنها ثاني اكبر ميناء في تركيا بعد اسطنبول . يرجع تاريخ مدينة ازمير إلي ما قبل الميلاد ، وكانت تسمي في العصور القديمة باسم سميرنا ، وتتميز مدينة ازمير بأنها موطن لمختلف الحضارات العريقة من حضارات رومانية وبيزنطية وعثمانية . تعد هذه المدينة من أفضل مناطق الجذب السياحي الموجودة فى تركيا ، فهي تضم العديد من المعالم السياحية والأماكن التاريخية القديمة بالاضافة الى المدن والقرى المتميزة . ومن أشهر البلدات التى تقع فى محافظة ازمير هى بلدة تشيشمى حيث يقصدها السياح باستمرار لرؤية سحر الطبيعة الخلابة والتعرف على معالمها السياحية الرائعة . لذلك سوف نتعرف أكثر على هذه البلدة الرائعة وتاريخها التى تشتهر به ولماذا يفضلها السياح بين المدن الكثيرة التى تقع فى تركيا .

بلدة تشيشمى
بلدة تشيشمى

بلدة تشيشمى فى ازمير

 تشيشمى هى مدينة ساحلية صغيرة تقع على ساحل بحر ايجة وتعد هذه المدينة من أفضل 5 منتجعات ساحلية فى تركيا حيث يقصدها الاف السياح ومنهم المشاهير ، حيث أنها تعتبر من المدن الساحلية الهادئة والمتميزة بطبيعة خلابة لا تقاوم مما يجعلها بعيدة عن زحام المدن والضجيج فهى مدينة حافظت على جمالها الطبيعى منذ زمن طويل حتى يومنا هذا وكأنها من المدن الحديثة فلم يتأثر جمال المدينة بالعصور المختلفة التى مرت عليها ، ويقل عنها بانها أشعة الشمس لبحر إيجة ، كما أنها كانت تسمى قديما سيسوس ولكن تم تغيير اسمها الى مدينة تشيشمى ويعنى الاسم نافورة وذلك بسبب موارد المياه الباردة المنتشرة في المنطقة . حيث كان بناء النوافير التى تميزت بالطراز العثمانى قديما من التقاليد فى المدينة حتى أصبحت هذه النوافير موقع جذب للسياح لما تتميز به من منظر رائع وجميل يخطف الانظار .

تشيشمى
تشيشمى

كانت تشيشمى واقعة تحت حكم الكثير من الامبراطوريات التى تركت العديد من الاثار والفسيفساء الثقافية الرائعة فى المدينة ، ومنها الإمبراطورية الليدية والفارسية والبرغامية والرومانية والبيزنطية والعثمانية على مر القرون . تمتد شبه الجزيرة فى مدينة تشيشمى إلى بحر إيجة ، وتقدم إطلالة خلابة على البحر والجبال . وتتميز بمناخ حار وجاف خلال فصل الصيف في حين أن فصل الشتاء يصاحبه بعض الامطار الخفيفة . لذلك تعد المدينة من أجمل الاماكن التى يمكنكم الاستمتاع فيها من خلال رؤية تراثها متعدد الثقافات ، والشواطئ الفريدة التى يمارس فيها العديد من الانشطة الرياضية المائية والاستجمام تحت أشعة الشمس على السواحل ، بالاضافة الى تذوق الوجبات البحرية اللذيذة .

تشيشمى
تشيشمى
  • الاماكن السياحية فى بلدة تشيشمى

تتميز مدينة تشيشمى بتراث ثقافى عريق ومتعدد ، فان أول شئ سيواجهك عند وصولك الى المدينة هى قلعة تشيشمى التي تم بناؤها خلال الفترة العثمانية لذلك تتميز بطراز معمارى مميز والأن تستخدم هذه القلعة كمتحف لعرض للآثار والقطع الأثرية المكتشفة ، تقع القلعة على ميناء تشيشمى فكان الغرض من بناؤها هو حماية السفن التجارية والحربية ضد الهجمات المحتملة . وقد تحولت القلعة إلى متحف سيسم ويعرض القطع الأثرية المكتشفة فى منطقة إريثراي و Alacati  و Kalemburnu .

قلعة تشيشمى
قلعة تشيشمى

أما Caravanserai ، فهو مثال آخر على العمارة العثمانية المتميزة والمنتشرة فى المدينة ، وهو عبارة عن مبنى من طابقين ويأخذ مساحة كبيرة حيث يضم حوالى 45 غرفة ، والان اصبح يضم أيضا مرافق للتسوق والترفيه . ومن خلال زيارته ستلقى نظرة على فنون العمارة العثمانية القديمة التى تعد عمارة فريدة من نوعها . كما توفر مدينة تشيشمى موارد المياه الحرارية التى توفر فرصا للاسترخاء خلال العطلة الخاص بك ، مع مجموعة متنوعة من الينابيع الحرارية في Ilica ، Yildizburnu ، Şifne فمن الممكن أيضا العثور على أماكن للاقامة بالقرب من هذه الينابيع الحرارية التي هي الحل للكثير من الأمراض.

Caravanserai
Caravanserai

إريثراي ، هو مكان آخر يجب ألا تفوت فرصة زيارته فى مدينة تشيشمى ، فمنذ تسوية المنطقة في العصر البرونزي المبكر استمرت اريثراى في الازدهار ثقافيا وتراكمت فيه الكثير من القطع الأثرية التاريخية التي ظلت حتى يومنا هذا . بالاضافة الى منطقة الاتشاشى التى تقع بالقرب من تشيشمى والتى تشتهر بشوارعها الضيقة ، والبيوت البيضاء ، والروائح الرائعة النابعة من الزهور ، ومنطقة الاتشاشى هى منطقة جاذبة أيضا للسياح حيث تتمتع بوسائل الترفيه بالاضافة الى السواحل الأكثر ملاءمة في العالم التى توفر جو مثالي للرياضات المائية مثل ركوب الأمواج ، والسباحة .

منطقة الاتشاشى
منطقة الاتشاشى

ومن الاماكن التى ننصح بزيارتها أيضا هو منتجع الغوص فى المدينة ، فاذا كنت من عشاق الغوص سيوفر لك هذا المنتجع الفريد من نوعه الذى يقع بجوار بحر إيجة منطقة تحت الماء متنوعة ومثيرة للاهتمام ، ويضم أيضا العديد من مراكز الغوص مثل Esek Adasi بالاضافة الى  Donkey Island وهي واحدة من البقع التي الغير عاصفة وبالتالي تكون مناسبة للغوص ، ويمكن زيارة المكان في أي وقت من السنة .

Donkey Island
Donkey Island
  • المطاعم فى تشيشمى

فى مدينة تشيشلى سوف تحظى بتجربة أطباق رائعة فريدة من نوعها تتسم بذوق خاص ، ومن أشهر المطاعم فى المدينة هو مطعم داليان الشهير الذى يقع مقابل البحر مباشرة ويشتهر بتقديم أطباق الأسماك فيمكنك فى هذا المطعم تذوق مجموعة متنوعة من المأكولات البحرية والمقبلات أفضلها طبق الجمبرى اللذيذ وطبق الكلامارى . بالاضافة الى مطعم أستاكوزجو جانبابا ، ويقع مقابل شاطئ البحر ، ويقدم مأكولات بحرية متنوعة من أسماك وفواكه البحر المستخرجة من بحر أيجه . ومن أجمل الأطباق التى يقدمها كالبوري الأحمر ، دينيس ، التونة السردين . ومطعم دوست بايد بيتزا ويتميز هذا المطعم بتقديم وجبات افطار مختلفة و متنوعة وغنية جدا ، بالاضافة الى تقديم الكثير من أنواع الشوربة ، و وجبات شاورما تركية لذيذة ، وكذلك المعجنات و اللحوم المشوية على الفحم ، واللحوم المشوية بالفرن ، و وجبات البيتزا  والحلويات .

أطباق مطعم داليان
أطباق مطعم داليان
  • المهرجانات فى تشيشمى

لدى مدينة تشيشمى نسيج رائع يجمع بين التاريخ والثقافة الحديثة مما يجذب اليها الزوار لحضور المهرجانات والأحداث المختلفة فى المدينة
ومن أشهر المهرجانات فيها هو مهرجان الموسيقى الدولي ، والذي يقام في نهاية شهر يونيو من كل عام ، ويقدم  المهرجان مجموعات مختلفة من الموسيقى للعديد من البلدان . بالإضافة إلى ذلك مهرجان النبيذ فى شيشمى ، حيث يقوم الحاضرين بالمهرجان تذوق أنواع النبيذ المختلفة من قبل مختلف منتجي النبيذ ، ويقام فى نهاية شهر أغسطس من كل عام .

مهرجان الموسيقى الدولى فى تشيشمى
مهرجان الموسيقى الدولى فى تشيشمى

بلدة تشيشمى من المدن التى لا يجب أن تفوت فرصة زيارتها أثناء رحلتك فى تركيا ، سوف تستمتع بجو هادئ واطلاله ممتعة على البحار بالاضافة الى اخذ الصور التذكارية الجميلة بجانب المعالم الرائعة فى المدينة .

عن هند أحمد

شاهد أيضاً

مدينة أزمير

هل قمت برؤية أشهر معالم مدينة أزمير من قبل ؟ شاهدها الان بالصور

مدينة أزمير أو كما تسمى عروس بحر ايجة ، مدينة أزمير هى من أكثر المدن …